شوقي: تأجيل الترم الثاني شائعات سخيفة إجراءات صارمة سيتم تنفيذها في المدارس

بسم الله الرحمن الرحيم

مع اقتراب نهاية اجازة الترم الاول وبداية الترم الثاني يوم السبت القادم الموافق 20 يناير 2022 تنتشر الكثير من الشائعات الأقاويل عن تعطيل او تأجيل الدراسة بسبب زيادة إصابات اوميكرون ، ننقل لكم رد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم ، على موقع أكاديمية كتاتيب مصر تابعو معنا هذا المقال.

 

شوقي: تأجيل الترم الثاني شائعات سخيفة إجراءات صارمة سيتم تنفيذها في المدارس

 

شوقي: تأجيل الترم الثاني شائعات سخيفة إجراءات صارمة سيتم تنفيذها في المدارس - اخبار التعليم

 

بشأن الترم الثاني قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الوزارة عازمة على بداية الترم الثاني في المدارس يوم 19 فبراير الجاري، مهما كانت الصعوبات والتحديات الناتجة عن متحور «أوميكرون»، مشيرا إلى أن جميع المديريات التعليمية على مستوى الجمهورية، بدأت الاستعدادات والتجهيزات للدراسة، من خلال تعقيم المدارس ودورات المياه، لحماية الطلاب من متحور «أوميكرون».

وأوضح «شوقي»،، أنه لا يوجد أي قرار بتأجيل انطلاق الترم الثاني في المدارس، قائلا: «تأجيل الترم الثاني شائعات سخيفة، الغرض منها تشتيت أولياء الأمور والطلاب، وأن الوزارة لديها إجراءات صارمة سيتم تنفيذها في جميع المدارس، لمواجهة متحور كورونا، أوميكرون»، مؤكدا على أن الوزارة نجحت في تسيير الترم الأول وامتحانات الترم الأول، وسط تحديات وصعوبات جائحة كورونا.

وطالب وزير التعليم، جميع الطلاب من الصف الرابع الابتدائي وحتى الثالث الثانوي، بضرورة الالتزام بارتداء الكمامات الطبية داخل المدارس، وعدم نزعها طوال اليوم الدراسي، للحد من انتشار متحور كورونا الجديد «أوميكرون»، مؤكدا على أن الوزارة ستعمل على حماية الطلاب والمعلمين والقائمين على العملية التعليمية، من أي مكروه داخل المدارس.
إعلان تفاصيل عقد امتحانات الثانوية العامة خلال أيام

وقال «شوقي» إنه سيتم إعلان تفاصيل عقد امتحانات الثانوية العامة 2022 خلال الأيام القليلة المقبلة، وتحديد كيفية عقدها وأساليب الأسئلة ومحتوى الامتحانات، موضحا أن امتحانات الثانوية العامة ستعقد في 11 يونيو المقبل، وسط تنفيذ إجراءات مشددة لمواجهة فيروس «كورونا»، مؤكدا على أن الامتحانات ستعتمد على الفهم ونتاج التعلم وليس الحفظ والتلقين، وأن الهدف من تغيير أسلوب الامتحانات، الارتقاء بمستوى الطلاب بمختلف المراحل التعليمية.

 

التعليم تعلن عودة طلاب المدارس للفصل الدراسى الثانى الأسبوع المقبل وتشدد على الإجراءات الاحترازية والوقائية

 

الوزارة: تطبيق الغياب واستمرار تطعيم الطلاب غير الملحقين ضد كورونا
أكدت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه لا تغيير فى مواعيد بدء الدراسة بالفصل الدراسى الثانى وأى تعديل فى مواعيد بدء الدراسة سيكون بقرار من لجنة إدارة الأزمات التابعة لمجلس الوزراء.

وأوضحت المصادر، أن المديريات التعليمية بدأت التجهيز لاستقبال الطلاب بالفصل الدراسى الثانى، مؤكدة أن هناك تعليمات للمديريات بضرورة إعلان جميع نتائج امتحانات الفصل الدراسى الأول قبل بدء الدراسة بالفصل الدراسى الثانى، موضحة أن الفصل الدراسى الأول لا يوجد به نجاح أو رسوب لجميع الطلاب ومن ثم سيتم إعلان النتائج فقط مع عقد امتحانات خلال الترم الثانى لمن تخلف عن اختبار الترم الأول بعذر يقبله مديرى المدارس والمديريات التعليمية سواء فى صفوف النقل أو الشهادة الإعدادية بنفس مواصفة امتحان الترم الأول.

وأشارت المصادر إلى أن المديريات التعليمية وجهت المدارس بالاستعداد الجيد لاستقبال الفصل الدراسى الثانى، مضيفة أنه يتم تعقيم الفصول والمدارس خلال الأيام المقبلة وتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية بشكل دقيق دون تهاون، قائلة: المدارس نجحت فى تقييم الطلاب بالفصل الدراسى الأول وحضور الطلاب للدراسة ومن ثم فالدراسة بالترم الثانى سوف تسير على غرار ما حدث بالفصل الدراسى الأول.

وحددت الوزارة مجموعة من الضوابط التى يجب على المدارس تطبيقها، على كل مدير مدرسة متابعة غلق أبواب المدرسة بعد انتهاء الطابور مباشرة وتفتح عند الضرورة ثم غلقها مرة أخرى حتى نهاية اليوم الدراسى، ومتابعة تسجيل الحضور والغياب وانصراف المعلمين الذين يغادرون المدرسة أثناء اليوم الدراسى للضرورة الملحة ويطبق القرار الخاص باحتساب الاذون أيام غياب.

كما يطلب من الموجهين التواجد داخل الفصول الدراسية متابعة فنيات التدريس وقياس مستوى الطلاب فى مادة التخصص ورفع تقرير إليه مع عدم السماح للموجهين بمغادرة المدرسة قبل نهاية اليوم الدراسى، على أن يت وضع نظام ووقت مناسب لاستقبال أولياء الأمور الذين لديهم شكاوى ويعلن ذلك فى الطابور حتى ينقله للطلاب إلى أولياء الأمور.

وأشارت الوزارة إلى أنه على كل مدير مدرسة دخول الحصص لمتابعة الطلاب والمعلمين والتأكد من انتظام الشرح داخل الحصص وتسجيل غياب المعلمين والطلاب بدقة ويتخذ الإجراءات القانونية المناسبة، وعلى كل مدير مدرسة أن يحضر الطابور ويتابع الأنشطة التى تجرى فيه ويعطى تعليمات يومية لضبط المدرسة وتحقيق النظام والالتزام بها ويتابع توزيع المتغيبين عن الحصة الأولى والمشرفين.

وأكدت وزارة التربية والتعليم الفنى، أن الدراسة تعود بالفصل الدراسى الثانى الأسبوع المقبل، موضحة أن الطلاب يعودون إلى المدارس وسط الإجراءات الاحترازية ووقائية مع استكمال تطعيم الطلاب ضد كورونا.

وشددت الوزرة على أنه سيتم تطبيق الحضور والغياب على الطلاب والمعلمين، ولن يتم تطبيق التعليم عن بعد إلا إذا قررت لجنة إدارة الازمات ذلك، اى اتخذت قرارا بمد الإجازة أو تطبيق التعلم عن بعد.

 

خالص أمنياتنا بالتوفيق لجميع الطلاب ان شاء الله في جميع المراحل الدراسية انتظرو كل ماهو جديد يخص أخبار وأدوات التعليم على منصة كتاتيب مصر

تدشين منصة كتاتيب

تأسست منصة واكاديمية كتاتيب اونلاين في يناير من العام 2013 كأول منصة مصرية وعربية تهتم بنظام التعليم عن بعد . ننشر كل ما يهم المعلم المصري، وأبنائنا في الخارج والطالب من أخبار التعليم وقرارات الوزارة وجديد المناهج الدراسية .

وتجهزنا خصيصاً في كتاتيب لنناسب هوية المجتمع المصري، وعاداته وتقاليده. كما تخصص المنصة خدماتها في مجال الاستشارات التعليمية والتربوية للمدارس الحكومية والأهلية & والجهات المهتمة بمجال التعليم عامة.

معنى كتاتيب

معنى تسمية المنصة بـ(كتاتيب)، وهو جمع (كُتَاب) لفظ قديم يُطلق على مكان تعليم الصغار القراءة والكتابة وتحفيظهم القرآن،
لتُلخص فكرة المنصة في التركيز على تعزيز حب العلم والتعلم وتسهيل التواصل بين الطالب والمعلم وتسهيل متابعة اداء الطالب والمعلم من اولياء الأمور والكشف الدوري عن مستوياتهم وسهولة متابعة حضور الطالب ومستواه وتحصيله الدراسي.

مرحبا بك مرة أخرى في كتاتيب

سجل دخولك لحسابك من هنا

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.