مطالبات بحملات توعية لتغيير مفهوم المجتمع عن التعليم الفني

بسم الله الرحمن الرحيم

هناك الكثير من الأسر في مصر من يعتبرون أن التعليم الفني هو تعليم درجة تانية بالعامية ولا يعلمون مزاياه الكثيرة والسبب هي عادات مجتمعنا الذي يجب تغييرها ، ومع اهتمام وزارة التربية والتعليم منذ تولي دكتور طارق شوقي المسئولية إلى التطوير الدائم بالتعليم الفني بكافة تخصصاته وأخرها التعاون مع دولة فنلندا لتطوير التعليم الفني، ننقل لكم تفاصيل جلسة بالبرلمان المصري بخصوص دعم التعليم الفني ، على موقع أكاديمية كتاتيب مصر تابعو معنا هذا المقال.

 

اقتراح برلماني على تغيير فكرة المجتمع عن التعليم الفني

 

وزارة التعليم الفني

 

 

اقتراح من نائب برلماني بحملات توعية لتغيير الصورة السلبية عن التعليم الفني في مصر.

تقدم النائب حسانين توفيق عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس الشيوخ، باقتراح برغبة إلى المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، رئيس مجلس الشيوخ، موجها إلى رئيس مجلس الوزراء ووزيرة التضامن الاجتماعي ووزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن التنسيق مع المجتمع المدنى لتنظيم حملات توعية تستهدف تغيير الصورة النمطية السلبية عن التعليم الفنى في مصر.

 

«التعليم»: كل تخصص فني ستكون له وظيفة وتطوير 75% من المناهج

انتهت وزارة التربية والتعليم من تطوير 75% من مناهج التعليم الفني في الصفوف الثلاثة، وتحويلها إلى جدارات مهنية، بحيث تكون الحديثة منها متناغمة تماما مع سوق العمل والوظائف الحديثة.

وأكد الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التعليم لشئون التعليم الفني ، أن تطوير المناهج يستهدف أن تكون جميع التخصصات الفنية حديثة ومعاصرة، وتتناسب مع احتياجات الدولة من التنمية، بحيث يكون كل تخصص يساوي وظيفة في سوق العمل.

أضاف نائب الوزير أن التعليم الفني بعد تطويره ستكون كل التخصصات والمناهج الحديثة مواكبة لسوق العمل، وليس من بينها أيّ تخصص قديم يقود الخريجين إلى البطالة بعد التعليم، على أن يشارك القطاع الخاص وأصحاب الأعمال في تطوير المناهج وتحديد التخصصات الفنية، لأنهم الأكثر فهما لاحتياجات السوق.

 

وقال توفيق في بيان صحفى له: «في الوقت الذي تتجه فيه الدولة للاهتمام بالتعليم الفني وتطويره ليتماشى مع خطوات الدولة التنموية واحتياجات سوق العمل، نجد أن مازال هناك صورة نمطية سلبية لدى المواطنين عن التعليم الفني في مصر، وهو الأمر الذي من شأنه الحيلولة دون الشعور بنتائج خطوات التطوير الذي تقوم به الدولة في ذلك القطاع.»وأضاف توفيق، أنه تقدم باقتراح برغبة بشأن التنسيق مع منظمات المجتمع المدنى، لتنظيم حملة توعية كبيرة لتغيير تلك الصورة النمطية السلبية عن التعليم الفنى، والتي تحد من إقبال الطلاب عليه، نظرا للنظرة الدونية للبعض إلى التعليم الفني، باعتباره ليس ذو قيمة مقارنة بالتعليم الثانوى والجامعي، وأنه ليس له مستقبل، وغيرها من هذه النظرة السلبية التي كانت تسيطر على التعليم الفني من قبل، والتي يجب علينا تغييرها في ظل الخطوات الجادة التي اتخذتها الدولة لتطوير التعليم الفني بدءا من المدارس الفنية بمختلف تخصصاتها وكذلك الجامعات التكنولوجية الجديدة، والتي تضمن مستقبلا باهرا للطلاب الملتحقين بها.

وتابع عضو الشيوخ، أنه يرى أن منظمات المجتمع المدنى يمكنها القيام بدور جيد في ذلك الأمر، لاسيما وأن برامج عمل تلك المنظمات عديدة ويرتبط أغلبها بالعمل العام والاجتماعي والتنمية المجتمعية.

وأضاف توفيق: «مما لا شك فيه أن التعليم الفني يعد أحد أعمدة الدولة في التنمية، من خلال التأهيل الجيد لسوق العمل بما يتواكب مع الاحتياجات الجديدة لسوق العمل داخليا وخارجيا، وبالطبع، يساعد ذلك التأهيل الجيد في التوسع في إنشاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة وغيرها بما يسرع من خطوات التنمية بالدولة»، متابعا أن التعليم الفنى يؤدى إلى توفير فرص العمل وتحسين مستوى الدخل، بما يحقق في النهاية خطة التنمية التي تستهدفها الدولة.

 

خالص أمنياتنا بالتوفيق لجميع الطلاب ان شاء الله في جميع المراحل الدراسية انتظرو كل ماهو جديد يخص أخبار وأدوات التعليم الفني و الدبلومات الفنية على منصة كتاتيب مصر

تدشين منصة كتاتيب

تأسست منصة واكاديمية كتاتيب اونلاين في يناير من العام 2013 كأول منصة مصرية وعربية تهتم بنظام التعليم عن بعد . ننشر كل ما يهم المعلم المصري، وأبنائنا في الخارج والطالب من أخبار التعليم وقرارات الوزارة وجديد المناهج الدراسية .

وتجهزنا خصيصاً في كتاتيب لنناسب هوية المجتمع المصري، وعاداته وتقاليده. كما تخصص المنصة خدماتها في مجال الاستشارات التعليمية والتربوية للمدارس الحكومية والأهلية & والجهات المهتمة بمجال التعليم عامة.

معنى كتاتيب

معنى تسمية المنصة بـ(كتاتيب)، وهو جمع (كُتَاب) لفظ قديم يُطلق على مكان تعليم الصغار القراءة والكتابة وتحفيظهم القرآن،
لتُلخص فكرة المنصة في التركيز على تعزيز حب العلم والتعلم وتسهيل التواصل بين الطالب والمعلم وتسهيل متابعة اداء الطالب والمعلم من اولياء الأمور والكشف الدوري عن مستوياتهم وسهولة متابعة حضور الطالب ومستواه وتحصيله الدراسي.

مرحبا بك مرة أخرى في كتاتيب

سجل دخولك لحسابك من هنا

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.