وزارة التعليم: امتحان رابعة ابتدائي 10 أسئلة قصيرة تقيس مخرجات التعلم ويختلف من مدرسة لأخرى

بسم الله الرحمن الرحيم

تستعد وزارة التربية والتعليم، لعقد أول امتحان للصف الرابع الابتدائى على نظام التقييم الجديد، والذى يبدأ الأحد المقبل 5 ديسمبر على مستوى الإدارات التعليمية ، ننقل لكم باقي التفاصيل على موقع أكاديمية كتاتيب مصر تابعو معنا هذا المقال

 

وزارة التعليم: امتحان رابعة ابتدائي 10 أسئلة قصيرة تقيس مخرجات التعلم ويختلف من مدرسة لأخرى

وزارة التعليم: امتحان رابعة ابتدائي 10 أسئلة قصيرة تقيس مخرجات التعلم ويختلف من مدرسة لأخرى - تعليمات امتحانات رابعة ابتدائي

 

لجميع أولياء أمور طلاب الصف الرابع الابتدائي

يتم امتحان شهري أكتوبر ونوفمبر لطلاب الصف الرابع الابتدائي وفقًا للجدول المرفق بدءا من يوم ٥ ديسمبر القادم باذن الله
مع ملاحظة الآتي:

١) الاختبار يُغطي ما قُطع من المناهج حتى منتصف نوفمبر ٢٠٢١ وفق خطة توزيع المناهج (ويمكن للطالب سؤال المعلم عن ما تم تغطيته حتى منتصف نوفمبر)

٢) الاختبار علي مستوي الإدارة التعليمية للمواد الأساسية وتم وضع الأسئلة من جانب الوزارة (ولكنه يختلف من مدرسة لأخرى) وباقي المواد على مستوى المدرسة.

٣) يتم تقييم الإجابات على مستوى المدرسة تحت إشراف التوجيه الفني المختص وإدارة المدرسة.

٤) المواد الأساسية هى: (اللغة العربية – اللغة الانجليزية – الرياضيات – الدراسات الاجتماعية – العلوم )

٥) عدد الأسئلة في كل امتحان هو عشرة اسئلة قصيرة متنوعة تقيس فهم مخرجات التعلم أو أهداف الدروس.

معلومة تهمك بخصوص امتحان الرياضيات

أولا: بالنسبة لامتحان الرياضيات الذى سوف يتم عقده يوم الخميس الموافق ٢٠٢١/١٢/٩ للصف الرابع الابتدائي يتكون من ٣ أسئلة فقط لكل سؤال ٥ مفردات: الاول اختيار من متعدد ( ٤ بدائل) والثانى إكمال والثالث مزواجة ، أى ان عدد الفقرات ١٥ فقرة لكل فقرة درجتين بالتالي الدرجة الكلية ٣٠ درجة مع مراعاة التعليمات التالية :

(١) جميع الأسئلة مختارة من الأسئلة الواردة من قبل الوزارة ( مركز تطوير المناهج عن طريق الإدارة المركزية للتعليم الأساسي دون أى تغيير

(٢) الحد الاقصى الدرس رقم ٢٩ ( منتصف نوفمبر) وفى حالة عدم الوصول الى هذا الدرس لأى مدرسة يتم الوقوف عند اخر درس تم تدريسه

(٣) الامتحان على مستوى المدرسة تحت إشراف السيد موجه المادة بالادارة التعليمية

(٤) الامتحان يتسم بالسهولة والوضوح

(٥) زمن الامتحان حصة واحدة.

وزارة التعليم: امتحان رابعة ابتدائي 10 أسئلة قصيرة تقيس مخرجات التعلم ويختلف من مدرسة لأخرى - تعليمات امتحانات رابعة ابتدائي

وقال مصدر بإحدى الإدارات التعليمية، إن الوزارة أرسلت تعليمات عقد الامتحانات لجميع الإدارات التعليمية على مستوى الجمهورية، ويتولى موجهو العموم اختيار أسئلة الامتحانات من بنك الأسئلة الذى أعدته الوزارة لذلك فى مواد اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم والدراسات الاجتماعية والمهارات المهنية والتكنولوجيا، بينما تتولى كل مدرسة وضع أسئلة امتحان التربية الدينية الإسلامية والمسيحية.

وأضاف المصدر لموقع «الشروق»، أن كل امتحان يتضمن 10 أسئلة فقط قصيرة متنوعة تقيس فهم مخرجات التعلم أو أهداف الدروس، تغطى المنهج من بداية العام الدراسى حتى 15 نوفمبر، ويختلف الامتحان من مدرسة لأخرى، وستكون الأسئلة مناسبة لزمن الإجابة وهو حصة واحدة فى اليوم الدراسى، على أن يستكمل الطلاب اليوم الدراسى بصورة طبيعية بعد الامتحان.

وأشار المصدر إلى أن تقييم الإجابات سيتم على مستوى المدرسة تحت إشراف التوجيه الفنى المختص وإدارة المدرسة.
وقالت وزارة التعليم، إن نظام التعليم الجديد لا يوجد به نماذج استرشادية للامتحانات، حيث تستهدف الوزارة تدريب الطلاب على التعلم وليس التعود على أنماط امتحانيه مثل الماضى، نافية أن يكون هذا الامتحان هو امتحان نصف العام.

وأوضحت الوزارة، أن امتحان نهاية الفصل الدراسى الأول سيكون فى شهر يناير المقبل حسب الخريطة الزمنية للعام الدراسى الحالى، وفى جميع منهج الفصل الدراسى الأول.

فى سياق قريب، وجهت وزارة التربية والتعليم، المديريات التعليمية؛ بإتاحة الفرصة أمام الطلاب للاطلاع على المشروعات القومية للدولة من خلال الفيديو المعد من الجهة المختصة.

وأوضحت الوزارة، فى خطاب رسمى للمديريات التعليمية، بتضمين المشروعات القومية ضمن الإذاعة المدرسية وموضوعات التعبير والأعمال الفنية والزيارات الميدانية، وتتضمن المشروعات القومية التى سيتم التنويه: مشروع الاستزراع السمكى، ومشروع مدينة الأثاث، ومشروع المليون ونصف مليون فدان، ومشروع 100 ألف صوبة زراعية، ومشروع مدينة العلمين الجديدة 18 ألف فدان، ومشروع محور روض الفرج.

 

 

 

خالص أمنياتنا بالتوفيق لجميع الطلاب ان شاء الله في جميع المراحل الدراسية انتظرو كل ماهو جديد يخص الصف الرابع الابتدائي نظام جديد على منصة كتاتيب مصر.

تدشين منصة كتاتيب

تأسست منصة واكاديمية كتاتيب اونلاين في يناير من العام 2013 كأول منصة مصرية وعربية تهتم بنظام التعليم عن بعد . ننشر كل ما يهم المعلم المصري، وأبنائنا في الخارج والطالب من أخبار التعليم وقرارات الوزارة وجديد المناهج الدراسية .

وتجهزنا خصيصاً في كتاتيب لنناسب هوية المجتمع المصري، وعاداته وتقاليده. كما تخصص المنصة خدماتها في مجال الاستشارات التعليمية والتربوية للمدارس الحكومية والأهلية & والجهات المهتمة بمجال التعليم عامة.

معنى كتاتيب

معنى تسمية المنصة بـ(كتاتيب)، وهو جمع (كُتَاب) لفظ قديم يُطلق على مكان تعليم الصغار القراءة والكتابة وتحفيظهم القرآن،
لتُلخص فكرة المنصة في التركيز على تعزيز حب العلم والتعلم وتسهيل التواصل بين الطالب والمعلم وتسهيل متابعة اداء الطالب والمعلم من اولياء الأمور والكشف الدوري عن مستوياتهم وسهولة متابعة حضور الطالب ومستواه وتحصيله الدراسي.

مرحبا بك مرة أخرى في كتاتيب

سجل دخولك لحسابك من هنا

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.