التعليم تعلن ضوابط امتحانات الثانوية العامة 2023 و إتاحة النماذج الإرشادية السبت القادم عبر صفحتها

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

 

التعليم تعلن ضوابط امتحانات الصف الثالث الثانوي 2023 و إتاحة النماذج الإرشادية السبت القادم عبر صفحتها

 

 

 

١- الامتحان سيكون اوبن بوك ويتسلم الطالب :
كتيب المفاهيم – كراسة الاسئلة – كراسة لاجابة الاسئلة المقالية – ورقة بابل شيت لاجابة اسئلة الاختيار من متعدد

٢- تبدأ الامتحانات يوم الاثنين ١٢ / ٦ بالمواد غير المضافة للمجموع وتستكمل يوم الاحد ١٨ / ٦ بالمواد الاساسية

 

٣- الاسئلة من المنهج الدراسي وبدون تعقيدات مع الالتزام بمواصفات الورقة الامتحانية ( ٤٠% فهم – ٣٠% تطبيق – ٣٠% حل مشكلات وابداع )

 

٤- ارتباط الاسئلة بنواتج التعلم وعدم تكرار اسئلة تقيس نفس ناتج التعلم

 

٥- لا تغيير في عدد الاسئلة او زمن الامتحان ( ٥٠ سؤال في ٣ ساعات )

٦- لن يتم تصحيح الاجابات المدونه او المظللة بكراسة الاسئلة

٧- عدم اصطحاب التابلت او الموبايل في لجان الامتحان

 

الدكتور رضل حجازي ، وزير التربية والتعليم يعتمد جداول امتحانات الدور الأول للثانوية العامة للعام الدراسي 2023/2022
اعتمد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، جدول امتحانات الدور الأول لشهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي 2023/2022، وجدول امتحانات مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا “STEM”، وجدول امتحانات شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للمكفوفين.

ومن المقرر أن تبدأ الامتحانات يوم الإثنين الموافق 2023/6/12 وتستمر حتى السبت الموافق 2023/7/15.

 

 

وفي سياق متصل

 

معلم تربوى عن جدول امتحانات الصف الثالث الثانوي 2023:« يحمل العديد من الإيجابيات»

 

نشر الخبير التربوى الدكتور تامر شوقي عبر جروب حوار مجتمعى قراءة في جدول الثانوية العامة وقال أنه يحمل الجدول العديد من الإيجابيات منها:
1. الاعلان عنه بشكل مبكر عن بدء الامتحانات.

2. الالتزام بالموعد المقرر لبدء الامتحانات وهو 12 يونيو 2023 وهو يختلف بيومين فقط عن الموعد المحدد سلفا وهو 10 يونيو والذي سبق أن أعلنه معالي الوزير في المؤتمر الصحفي وقد يكون ذلك لأسباب تنظيمية وذلك يتم التأجيل أسبوعا يحدث في الماضي مما يضفي احتراما وجدية للموعد ويجعل الجميع يتأهب له من الان.

3. تخصيص الاسبوع الاول للمواد خارج المجموع ( التربية الدينية، والتربية الوطنية، والاقتصاد والاحصاء ) مما يسمح للطالب بالتعود علي والامتحانات ومعرفة لجنته وإجراءات تنظيم الامتحانات قبل البدء في الامتحانات الرئيسية.

4. جعل امتحانات مواد اللغات موحدة لجميع الشعب ( في بعض السنوات كانت مختلفة بين شعب العلمي والادبي مما قد يخل بتكافؤ فرص السهولة والصعوبة في تلك الامتحانات ).

5. في معظم الأسابيع مثل الأسبوع الاول والثاني تم عقد الامتحانات في يومين فقط، اما الاسبوع الثالث فقد تضمن عقد الامتحانات في يوم واحد فقط لتداخل اجازة العيد الاضحي.

6. بينما تضمنت الأسابيع الرابع والخامس عقد الامتحانات في ثلاثة أيام فقط هي الاحد والثلاثاء والخميس، وتتضمن الاسبوع الرابع ( امتحانين لشعبة الادبي ” التاريخ واللغة الأجنبية الاولي”، وامتحانين لشعبة علمي علوم ” الفيزياء، واللغة الأجنبية الأولي”، وثلاثة امتحانات لشعبة علمي رياضة وهي” الفيزياء، والاستاتيكا، واللغة الاجنبية الاولي”، اما في الاسبوع الخامس تتضمنت الامتحانات ( امتحانين لشعبة الادبي” علم النفس والاحتماع، والفلسفة والمنطق”، وامتحانين لشعبة علمي علوم ” الجيولوجيا والاحياء، وثلاثة امتحانات لشعبة علمي رياضة وهي”التفاضل، والديناميكا، والجبر والهندسة الفراغية” ) وهذا يعني أن طلاب كل من شعبني الادبي وعلمي علوم سيمتحنون يومي الاحد والخميس فقط ويأخذون إجازة يوم الثلاثاء بينما سيمتحن طلاب شعبة علمي رياضة وحدهم يوم الثلاثاء بالاضافة الي يومي الاحد والثلاثء، مما يقلل من فرص استعدادهم لامتحان يوم الخميس ( خاصة في الاسبوع الرابع وهو اللغة الاجنبية الاولي) مقارنة بطلاب الشعبتين الاخرتين( الادبي والعلوم ) وهذا يرجع الي كثرة المواد في شعبة الرياضة التي تتضمن مواد شعبة العلوم عدا الأحياء.

7. تم تثبيت وقت الامتحانات وزمنها بالرغم من شكاوي بعض الطلاب من ضيق الوقت في العام الماضي ( خاصة شعبة الرياضة ) فضلا عن تضمين اسئلة مقال قصير في امتحانات هذا العام.

8. لتحقيق تكافؤ فرص الاستعداد للامتحانات بين طلاب الشعب الثلاثة كان الاولي جعل المواد المشتركة متتالية بحيث يكون امتحان اللغة الاحنبية الاولي عقب امتحان اللغة الاجنبية الثانية مباشرة في الاسبوع الثالث، وليس في الاسبوع الرابع

 

 

 

 

 

خالص أمنياتنا بالتوفيق لجميع الطلاب ان شاء الله في جميع المراحل الدراسية انتظرو كل ماهو جديد يخص أخبار وأدوات التعليم للمرحلة الثانوية على منصة كتاتيب مصر.

Exit mobile version