تعليمات توزيع التغذية المدرسية على الطلاب

بسم الله الرحمن الرحيم

وجَّهت عدد من المديريات التعليمية، المدارس، بضرورة استكمال ملف التغذية بجميع المدارس موضحا به جميع مستندات التغذية ونشرة التعليمات، محضر لجنة التغذية، الشهادات الصحية، ومحاضر الفحص اليومي، واستمارة بيان الوجبات، ومحاضر الغرامات – إذن الصرف اليومي، والتفويضات الخاصة بالمندوبين ، ننقل لكم كافة التفاصيل بخصوص التغذية المدرسية على موقع أكاديمية كتاتيب مصر تابعو معنا هذا المقال

 

تعليمات توزيع التغذية المدرسية على الطلاب

 

تعليمات توزيع التغذية المدرسية على الطلاب - الوجبات المدرسية

 

وأصدرت المديريات خطاباً للإدارات التعليمية بتعليمات وآليات توزيع وجبات التغذية المدرسية على الطلاب، وإخطار جميع المدارس بها وهي كالآتي:-

 

  1. -عدم تخزين الوجبات وتوزيعها بصفة يومية.
  2. – عدم استلام أي وجبات تظهر عليها أي علامات فساد أو تلف خلال الفحص والاستلام الظاهري (عفن أو تغيير اللون – انتفاخ العبوة – وجود تسريب – رائحة كريهة).
  3. – مديرو المدارس يتم وضع آليات وتحديد مسؤوليات عمل أعضاء لجنة استلام التغذية بالتأكيد على معايير استلام ورفض الوجبات طبقا للتعليمات والتعامل مع المنتجات التي يتبين أنها غير صالحة أثناء التوزيع وفقا للتعليمات الصادرة مسبقا بهذا الشأن.
  4. – توزيع وجبات التغذية المدرسية وفقا للحضور الفعلي
  5. ـ مديرو المدارس يتم وضع آليات للطلاب للتعامل مع الوجبة.
  6. – التأكيد على توزيع الوجبات وفقا للحضور الفعلي.
  7. – يتم عمل محضر إثبات حالة في حالة وجود أي مرتجع للكميات غير المطابقة أو التي بها عيوب ظاهرية.
  8. – في حالة وجود وجبات بديلة بها (خبز – کرواسون – باتيه) لا يتم تخزينها وفي حالة ضرورة استوجبت التخزين ولا يتم توزيعها اليوم التالي ويتم ارتجاعها للمندوب.
  9. – ضرورة وجود خطاب تفويض من الشركة الموردة المندوب التوزيع والشهادة الصحية.
  10. – التزام الجهات الموردة بالتوريد وفقا للمواصفات الفنية وفي المواعيد المحددة.
  11. – في حالة تأخير التوريد وجود مخالفات للمواصفات الفنية يتم تطبيق أحكام المواد 18 من القانون 182 لسنة 2018 والمادة 18 – 112 من اللائحة التنفيذية للقانون 182 لسنة 2018 وهذا للعلم والإحاطة وسيراعى اتخاذ اللازم.

 

رغيف وقطعتين جبنه وقطعة حلاوة طحينية وجبة التغذية المدرسية

 

استأنفت وزارة التربية والتعليم، الاثنين، توريد وجبات التغذية المدرسية للمدارس الحكومية والرسمية بمحافظات (القاهرة- الجيزة- البحيرة- أسيوط- الأقصر- قنا)، وتضمنت مكونات الوجبة المدرسية (رغيف خبز وقطعتي جبن وقطعة حلاوة طحينية).
وقالت وزارة التربية والتعليم، إنه يتم تغذية طلاب محافظات القاهرة والجيزة وأسيوط والأقصر وقنا والفيوم والإسكندرية وبني سويف وكفر الشيخ، إضافة إلى محافظة المنوفية كأول محافظة تشهد تغذية الطلاب معد بداية العام الدراسى، لافتة إلى أنه مع حلول منتصف ديسمبر المقبل سيتم تغذية طلاب محافظات الدقهلية والإسماعيلية ودمياط وشمال سيناء والبحر الأحمر وجنوب سيناء ومطروح والقليوبية وأسوان وسوهاج.

 مراحل استلام المدارس للوجبة وتوزيعها على الطلاب

حيث وصلت التغذية إلى الطلاب صباحا، بشكل طازج، حيث شهدت مدرسة الجيزة الثانوية للبنين توزيع الوجبة المدرسية على طلاب الصف الأول الثانوى العام، وتضمنت مكونات الوجبة المدرسية رغيف عيش+ قطعتين جبنة + قطعة حلاوة طحنية” حيث تم استلام الوجبة من قبل لجنة مشكلة من المدرسة مهمتها مراجعة تاريخ الصلاحية وإعادة تغليفها عن طريق وضع قطعتين من الجبن وقطعة حلاوة ورغيف عيش فى كيس لتسليها إلى الطالب.

وأكد بكساوى مصطفى مدير عام إدارة جنوب الجيزة التعليمية، أنه يتم وضع الوجبات فى أماكن مخصصة لها فى المدرسة تتميز بالتهوية والنظافة لحين توزيعها على الطلاب، موضحا أن التغذية يتم استلامها بشكل يومى وطازة، مشيرا إلى أنها تتضمن مكونات غذائية مهمة تساعد تمنح الطالب تغذية سليمة، موضحا أن التغذية بها دور كبير فى جذب الطلاب وارتفاع نسب الحضور بين الطلاب.

وأوضحت الوزارة أن مكونات الوجبة تتضمن حصول الطالب على العناصر الغذائية المطلوبة لصحته مما يساهم رفع معدلات التركيز لدى الطلاب فى الفصول أثناء الشرح، لافتة إلى أنه يتم توزيعها وفق لجان تضمن تطبيق الإجراءات والضوابط الصحية.

وأشارت الوزارة إلى أن الوجبة تختلف حسب المرحلة العمرية، حيث يتم توزيع باكو بسكويت سادة 40 جرام مدعم بالفيتامينات إضافة إلى علبة لبن 125 ملى بطعم الفواكه بالنسبة للتلاميذ فى رياض الأطفال وباكو بسكويت سادة 80 جرام مدعم بالفيتامينات وعلبة عصير 200 ملى لطلاب المرحلة الابتدائية، كما توجد بدائل للوجبة تشمل بار حلاوة طحينية 40 جرام ورغيف خبز محشو بالجبنة 70 جرام أو باكو بسكويت ويفر 45 جرام مدعم بالفيتامينات، أو مثلث جبنة ورغيف عيش خبز فينو أو لبنانى أو باتية أو كرواسون 60 جرام.

وأكدت الوزارة أن الوجبة كان لها دور كبير فى المحافظات التى تم توزيعها حيث شهدت المدارس حضور كبير بين الطلاب لكون الوجبة عامل جذب للتلاميذ، إضافة إلى مساعدة الطالب فى النمو الصحى والتركيز طوال اليوم الدراسى
ومن المقرر أن يتم تسلم الوجبات وفقا للعدد المقيد للتلاميذ بالمدرسة، ويتم التوزيع وفقا للعدد الفعلي للتلاميذ وبالتنسيق مع الجهة الموردة بحيث لا تتبقى وجبات بالمدرسة في نهاية الأسبوع.

ويتم توزيع الوجبات على المدارس المستفيدة من الحضور الفعلي للتلاميذ، بناءً على إحصائية الغياب المعتمدة من شؤون الطلبة بدون وجبات زائدة، ولا يتم حرمان أي تلميذ نهائيا من الوجبة لأي سبب كان.

ويتم تسلم الوجبات في كراتين تحتوي على وجبات مغلقة ومدون عليها جميع البيانات الحاوية بها ومدون عليها باركود، ولا يتم تسلم الكراتين المفتوحة أو التي تعرضت لسقوط وغير منتظمة الشكل.

Exit mobile version