إجراء قياس الصف الخامس الابتدائي

بسم الله الرحمن الرحيم

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الوزارة تهدف إلى إعداد جيل بحلول عام 2030 يكون قادرًا على دفع الدولة للأمام، لقيادة طموحات الدولة ننقل لكم باقي تصريحات دكتور شوقي على موقع أكاديمية كتاتيب مصر تابعو معنا هذا المقال..

 

إجراء قياس الصف الخامس الابتدائي

إجراء قياس الصف الخامس الابتدائي - اجراس قياس الابتدائيةإجراء قياس الصف الخامس الابتدائي - اجراس قياس الابتدائية

 

تحدث دكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “يحدث في مصر” الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر، عبر قناة “mbc مصر”، مساء الثلاثاء، أنّ المناهج تقوم على فلسفة تركز على المتعلم وإكسابه مهارات، موضحًا أن هذه المناهج يعدها خبراء من داخل وخارج مصر.

وأشار إلى أنّ القياس الذي سيجرى لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي يتضمن دراسة معيارية لتقييم مدى استفادة التلاميذ وحجم تعلمهم هذه المهارات، معقّبًا: “مش عاوز حد يذاكر”، لافتًا إلى أنّ القياس سيتناول المنهج القديم للصف الرابع.

وأوضح أن القياس ليس امتحانًا بالمعنى المعتاد لكنه قياس لمعرفة حجم تعلم الطلاب، لافتًا إلى أنّ القياس يجرى على طلاب الصفين الرابع الابتدائي والثاني الابتدائي، لكن سيتم إجراؤه هذا العام للصف الخامس بسبب تعذر إجرائه العام الماضي بسبب جائحة كورونا.

وأفاد بأن القياس هو عبارة عن عينة تتمثّل في 345 مدرسة متنوعة، مؤكّدًا أن هذه الدراسة هدف بحثي.

وأعلن الوزير، إجراء المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي خلال شهر نوفمبر الجاري، دراسة ميدانية تستهدف قياس مستوى مهارات القراءة والكتابة والحساب لطلاب الصف الخامس الابتدائي بغرض الوقوف على نقاط القوة لإثرائها ونقاط الضعف لعلاجها.

يأتي ذلك إيمانا من وزارة التربية والتعليم باهمية البحث العلمي والدراسات البحثية الميدانية في تطوير تعليم اللغة العربية والحساب.

وعن إضافة مادتي الكيمياء والفيزياء لمنهج رابعة ابتدائي

 نفي الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم ما تردد عن إضافة مادتي الكيمياء أو الفيزياء علي مناهج الصف الرابع الابتدائي.

وقال شوقي، عبر صفحته الشخصية علي فيسبوك، “تتوالى الحملات المنظمة والممنهجة على السوشيال ميديا ولعلنا نفطن جميعا أن هناك من يحاول بشراسة إثارة البلبلة كل يوم بل كل ساعة بمثل هذه الأخبار التافهة والمغالطات الفادحة والكذب والافتراء لا أساس لهذا من الصحة ولا معنى له”.

 

وأكد دكتور طارق أن كل ما يتردد من إشاعات لتعطيل الدراسة لا أساس لها من الصحة من قريب أو بعيد، ولا توجد لجان وتدخلات من مجلس الوزراء في مناهج النظام الجديد من أى نوع.

خالص أمنياتنا بالتوفيق لجميع الطلاب والمعلمين في مصر وانتظرو كل ماهو جديد يخص أخبار وأدوات التعليم على منصة كتاتيب مصر

Exit mobile version